-->

الأحد، 7 أغسطس 2016

أفضل طريقة للتخلص من عادة سيئة
هل دائما تقرر ولكن بعد حين ترجع إلى العادة السيئة القديمة؟
قررت أن تفقد الوزن ولكن لم تستطع المواصلة؟ قررت أن تقرأ لغة جديدة لكن لم تستطع؟ قررت أن تتخلى عن علاقات سئية لكن لم تستطع؟
إذا هنا سأحاول مساعدتك وتعريفك على لسبب. النمو والتطور فى الطبيعة يحتاج دائما إلى الوقت. هذا واضح جدا فى التطور الملموس مثل نمو طفلك والشجرة التي غرست أمام بيتك. لن تجد شخصا يريد أن يكبر ابنه خلال ثلاث سنوات. بل تراه دائما راض بالقانون صابر ويعرف بأنه ربما ينتظر أكثر من عشرين سنة حتى يكبر إبنه ويكون رجلا يعتمد عليه.
لكن هذه الحقيقة غالبا مفقودة فى عالم المشاعر والعاطفة. إذا كنت مثلى مررت بعلاقات فاشلة ستجد بأنك أحيانا تجلس وحدك وتقرر النهاية ولكن بعد انتهاء الغضب ستجد نفسك تعود من جديد إلى نفس العلاقة. أو احيانا تشاهد فيديو محفز عن تعلم اللغة تقرر وترجع إلى دروسك وتشارك فى دورة ولكن أيضا بعد ما يموت ذاك التحفيز فى داخلك يموت الحلم ثم تعود للكسل من جديد.
هذا منطقي جدا لأننا نقبل إعطاء الوقت للنمو فى عالم الحسي لأننا نراه أما العالم المشارعي والعاطفي لا نراه لذا لا نعطيه وقتا ولذا لا نحصل على النتيجة التي نريد.
أنا أقول لك بأن تعامل عالمك الداخلي تماما مثل عالمك الخارجي. عالمك الداخلي يحتاج إلى وقت حتى يتغير ويعطي النتائج التي تودها.
بعد أن فهمت أن العالم الداخلي يحتاج للوقت حتى ينموا تماما مثل العالم الخارجي إذا لبندأ مع الموضوع. هناك قاعدة جميلة لتتغلب على أي عادة سئية فى حياتك. كل يوم ابذل واحد فى المئة من وقتك لتتغلب على تلك العادة السئية. الأغلبية تفشل فى التغيير لأنها تريد التغيير فى يوم واحد. فى يوم واحد يغير 100% ولذا يفشل.
مثلا تريد أن تقضى على عادة التدخين. لا تتوقف من اليوم الأول. مثلا تدخن لليوم عشرين مرة. ابدأ خمسة أيام الأولى تدخن فقط 19 مرة ثم خمسة أيام القادمة تدخن فقط 18 مرة. وهكذا. ممكن تعطيها ستتة أشهر حتى تنموا العادة الجديدة وهي ترك التدخين على العادة السيئة وهي التدخين.
مثلا تريد أن تكون لديك علاقة زوجية سعيدة ولكن عندك عادة سيئة وهي أنك تناقش زوجتك كثيرا. كل يوم لمدة ستة أشهر ترسل لها رسالة جميلة. فقط تتكون من سطرين أو ثلاثة. لكن كل يوم تقوم بذالك.
تريد أن تتعلم لغة جديدة لكن الكسل يحول بينك وبين ما تريد. كل أسبوع راجع فيه هذه اللغة لفترة معينة لكن فى البداية لا تكون طويلة حتى تنمى عضلات العادة الجديدة بطريقة صحية.
إذا أردت أن تكون كاتبا اكتب كل يوم لمدة عشر سنوات أو عشرين سنة. كل يوم نعم! إذا أردت أن تكون مستثمرا مارس الإستثمرا كل يوم. إذا أردت أن تكون خطيبا مارس الخطابة كل يوم. إذا أردت أن تكون مقرئا مارس القراءة كل يوم.
إذا فعلته يوما ويوما لم تفعله انس النتائج التي تريد.
كل ما أتكلم مع شخص يريد تحقيق نتائج رائعة فى حياته وأقول له تحتاج ما يقارب سنتين إلى خمسة لتحقق ما تريد. يقول لي كل هذا؟ هذا طويل. ربما أجده بعد الفترة التي قلت له وهو لا يزال في نفس المرحة لأنه يبحث فقط عن حل سريع غير متعب وهذا غير موجود. إذا أعطاك الله عمرك فستعيش السنوات الخمس, العشر القادمة. إذا ابدأ التخطيط من الآن ولا تفكر كثيرا فى الوقت لأن لا شيء بدونه. الوقت يمر سواء استخدتمه أم لا. يمكنك أن تنام لكن الوقت مستمر والعالم مستمر.
الخلاصة يمكنك تغيير أي عادة سيئة فيك إلى عادة حسنة ولكن لتفعل ذالك تحتاج إلى الوقت والاستمرار. فى قاعات الرياضة إذا كان الشخص جديدا على الرياضة لا يتركوه يحمل الأثقال بل يقوم بتمارين خفيفية جدا. مع الوقت يبدأ فى حمل الأثقال لكنه يبدأ بأثقال خفيفة حتى يتعود الجسم ثم يبدأ فى تدرج. إذا واصل ذالك كل يوم ثم زرته بعد سنة ستجد بأنه أصبح قادرا على رفع المآت.
هكذا مشعرك. تحتاج إلى الوقت.
هل هناك عادة سيئة تريد التغلب عليها؟ إذا كنت لا تمانع فى نشرها, اكتبها لي فى تعليق لنناقشها معا ونستفيد جميعا.
0 تعليقات على " أفضل طريقة للتخلص من عادة سيئة "